كتاب منتقى الألفاظ بتقريب علوم الحديث للحفاظ - الحارث بن علي الحسني

غلاف كتاب منتقى الألفاظ بتقريب علوم الحديث للحفاظ - الحارث بن علي الحسني

كتاب: منتقى الألفاظ بتقريب علوم الحديث للحفاظ

المؤلف:

الناشر: دار البيان

الطبعة: الثانية

طبع في: دمشق

عام النشر: 1438هـ - 2017م

عدد الصفحات: 496

نبذة: رسالة للمبتدئين في علم الحديث، على منهج المحدثين في نقد الحديث، وعلله، وتمييز صحيحه عن سقيمه.

الطبعة الأولى 1432هـ - 2011م

(تحميل بصيغة pdf)

الطبعة الأولى (تحميل بصيغة وورد | تحميل بصيغة pdf | تحميل بصيغة الشاملة | تحميل بخطوط ضرورية لاستعمال نسخة الوورد)

قال المؤلف في مقدمة الكتاب:

الْحَمْدُ للهِ وَالصَّلَاةُ والسَّلَامُ عَلَى رَسُوْلِ اللهِ وَالنَّبِيِّين وَمَنْ تَبِعَهُم ، وَبَعْد :

فَهَذِه رِسَالَةٌ لِلْمُبْتَدِئين ، جَعَلْتُهَا مَدْخَلاً لَهم إلى عُلُوم الحَدِيثِ ، لَا تَزِيْدُ عَنْ كَوْنِهَا مَفَاتِيْح يَفْتَحُ بِهَا طَالِبُ الْعِلْمِ الْـمُبْتَدِئُ أَبْوَابَ هَذَا الْعِلْمِ ، لِيَلِجَ ابْتِدَاءً ، وَيَسْتَعِيْن بِهَا تَوَسُّطَاً وَانْتِهَاءً .

صَيَّرْتُ مَبَاحِثَهَا عَلَى سِتٍّ :

الْأَوَّل : تَعْرِيْفَاتُ الْـمُصْطَلَحَاتِ الحَدِيثِيَّةِ ، وَجَعَلْتُهَا مُسْتَوْفَاة لَا مُجَرَّد أَلْفَاظٍ اصْطِلَاحِيَّة ، وَعُنِيْتُ بِذِكْرِ اصْطِلَاحَاتِ المُتَقَدِّمِيْن فِي كُلِّ مَبْحَثٍ مِنْ مَبَاحِثِ المصْطَلَح ، مَع ذِكْرِ بَعْضِ اصْطِلَاحَاتِ المُتَأَخِّرِيْن ، فَلَم أكْتَفِ بِذِكْر الاصْطِلَاحِ عَلَى طَرِيْقَةِ المُتَأَخِّرِيْن ، كَمَا فَعَلَ كُلُّ مَنْ صَنَّفَ مِنْ بَعْدِ الحاكم ، وَأَرْدَفْتُهَا بِأَهَمِّ قَوَاعِدِ وَضَوَابِطِ عُلُوْمِ الحَدِيثِ الَّتِي تَكْثُرُ حَاجَةُ طَالِبِ الحَدِيثِ لَهَا .

الثَّانِي : ذِكْرُ رُوَاةِ الأَحَادِيْثِ الثِّقَاتِ الْـمُكْثِرِيْن الَّذِيْن دَارَت عَلَيْهِم الْأَسَانِيْدُ ، وَهَؤلَاء مَنْ يَحْفَظُ أَسْمَاءَهُم وَأَلْقَابَهُم وَكُنَاهُم وَأَنْسَابَهُم : يَحْفَظُ أُصُولَ الْأَسَانيْدِ الصَّحِيْحَة ، وَعَقَّبْتُ هَذَا المبْحَث بِذِكْرِ جُمْلَةٍ مِن الأُمُورِ الُمهِمَّة الَّتي تهمُ البَاحِثَ فِي العِلَلِ لِتكُونَ مُتَّكئاً لَهُ فِي التَّعَامُلِ مَع الأَسَانِيد .

الثَّالِث : ذِكْرُ الأُصُولِ الجَوَامِع المُسْنَدةِ الصَّحِيْحَةِ الَّتي بِحِفْظِهَا تُحْفَظُ أُصُولُ الأَحَادِيث الَّتي عَلَيْهَا مَدَارُ الْعِلْمِ ، وَبِحِفْظِ أَسَانيدِهَا تُحْفَظُ جُملَةٌ مِن الأَسَانيدِ الصَّحِيْحَةِ .

الرَّابِع : ذِكْرُ الأَحَادِيْثِ وَالأَبْوَابِ الَّتِي لَا يَصِحُّ فِيْهَا حَدِيْث ، وَبِحِفْظِ هَذِه تُضْبَطُ مِئَاتُ الأَحَادِيْثِ الضَّعِيفَةِ دُونَ الحَاجَةِ إِلى النَّظَرِ فِي أَسَانيدِهَا ، أَو الحَاجَةِ إِلى عَالِمٍ يُبيِّنُ لَنَا صِحَّتَهَا مِن ضَعْفِهَا .

الخَامِس : مُلَخَّصٌ مُحرَّرٌ فِي بَيَانِ أُصُولِ الاخْتِلَافِ بَيْن المُتَقَدِّمِيْن والمُتَأَخِّرِيْن ، وَفَضْل مَنْ لَهُ الْفَضْلُ مِنْهُم عَلَى الْآخَرِ ، وَذِكْر الْفَوَارِقِ الْـمَنْهَجِيَّةِ بَيْنَهُم ، وَالتَّدْلِيْل عَلَيْهَا وَاحِدَاً وَاحِدَاً ، وَذِكْر شَيءٍ مِنْ تَعَامُلَاتِهم مَع الحَدِيثِ وَعُلُومِهِ ، لِيَتَبيَّن الطَّالِبُ البَوْنَ الشَّاسِع بَيْن الْفَرِيْقَيْنِ ، وَلِئَلَّا يَغْتَرَّ بِصَنيْعِ المُتَأَخِّرِيْن فِي هَذَا الْعِلْم .

السَّادِس : مُنْتَقَى بِأَهَمِّ مَا يَحْتَاجُهُ طَالِبُ عِلْمِ الحَدِيثِ المُبْتَدِئ مِن كُتُبِ الحَدِيثِ : مُتُوْنهَا ، وَأُصُوْل مُصْطَلَحِهَا ، وَجَرْحِهَا وَتَعْدِيْلِهَا ، وَعِلَلِهَا ، وَتَخْرِيجِهَا ، وَمَنَاهِج مُصَنِّفِيْهَا .

وَخِتَامَاً لا يَفُوتُنِي أَنْ أَشْكُرَ شَيْخَنَا العَلَّامَة المُحَدِّث صُبْحِي السَّامَرَائِي لمِا بَذَلَهُ مِنْ قِرَاءَةِ الكِتَابِ وَالتَفَضُّل بِالتَقْدِيمِ لَه ، وَمَا أَكْثْرَ تَفَضّله عَلَيَّ بَعْدَ الله حَفِظَهُ اللهُ وَأطَالَ عُمُرَهُ وَأحْسَنَ عَمَلَه .

هَذَا وَاللهَ أَسْأَلُ أَنْ يَجْعَلَ هذه الرسالة خَالِصَةً لِوَجْهِهِ ، وَعَلَى مُرَادِهِ ، وَأَنْ يَنْفَعَ بِهَا ، وَيُبَارِكَهَا ، وَيَتَقَبَّلَهَا ، وَيَجعَلَهَا سَبَباً لِكَفِّ وَجْهِي عَن النَّار .

وَصَلَّى اللهُ وَسَلَّمَ وَبَارَك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَمَن تَبِعَهُم .

وقال مُحَدِّثِ العِرَاق الشَّيْخِ صُبْحِي السَامَرَّائِي عن الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد فقد قرأت رسالة المنتقى للألفاظ بتقريب علوم الحديث للحفاظ لولدنا الحارث بن علي بن عبد العزيز فوجدتها بحمد الله جامعة ومستوعبة لعلوم الحديث وكل ما يحتاجه طالب الحديث وهي بحق لم يصنف مثلها ولم يكن في علوم الحديث رسالة جمعت ما جُمع فيها.

وحقٌّ علي أن أوصي طلاب العلم باقتنائها والمثابرة على حفظها فإن فيها ما لا يوجد في غيرها من المصنفات في مصطلح الحديث فالله أسأل أن ينفع بها مؤلفها وقارئها وحافظها وصلى الله وبارك وسلم على نبينا محمد بن عبد الله وآله وصحبه وسلم

محتوى الكتاب

  • مدخل أهلم وأشهر المصنفات في علوم الحديث قديماً وحديثاً
  • المبحث الأول مختصر التعريفات والقواعد والضوابط
    • شيء من فضل أهل الحديث
    • تعريفات أولية
    • الصحيح
    • الحفاظ
    • استقامة المتن
    • فروع الصحيح
    • المصنفات في الصحيح
    • التصحيح والتضعيف والحكم على الأحاديث
    • مما تعلم به صحة الحديث عند المتقدمين
    • “موطأ الإمام مالك”
    • الصحيحان “صحيح البخاري” و “صحيح مسلم”
    • “مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني”
    • أشهر من عرف بالحكم على الأحاديث من المتأخرين
    • أشهر من عرف بالحكم على الأحاديث من المعاصرين
    • الحسن
    • الجهالة والمجهول
    • البدعة ورواية المبتدع
    • التدليس
    • الاعتبار والمتابعات والشواهد
    • الإسناد والاتصال والانقطاع
    • عنعنة الثقة والخلاف في اشتراط اللقاء واشتراط السماع والاكتفاء بالمعاصرة
    • المسند
    • المنقطع
    • الضعيف
    • المتواتر والآحاد
    • المشهور والعزيز والغريب
    • الحديث القدسي
    • المرفوع والموقوف والمقطوع
    • لطائف الإسناد
    • النسخ وغريب الحديث
    • الجرح والتعديل
    • ألفاظ الجرح المجمل والمفسر
    • التخريج
    • الكتب
  • المبحث الثاني: الرواة المكثرون ومعرفة ثقات أصحابهم
  • الصحابة
    • أبو هريرة
    • عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي
    • أنس بن مالك بن النضر الأنصاري
    • أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق
    • عبد الله بن مسعود بن غافل الهذلي
    • عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي
    • جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري
    • أبو سعيد الخدري
    • عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل السهمي
    • الإمام أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بن نفيل العدوي
    • الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
    • أم المؤمنين أم سلمة
    • عبد الله بن قيس بن سليم أبو موسى الأشعري
    • البراء بن عازب بن الحارث الأنصاري
  • ذكر المكثرين ممن رووا عمن ذُكر آنفاً، والمكثرين عنهم
  • فصل في مهمات أحوال الرواة
    • ذكر جملة من الرواة ممن كثر ورودهم في الأسانيد وفيهم أمور تجب معرفتها
    • الأسماء المفردة
    • جملة من الرواة في أسمائهم ذكر “ألوان”
    • كليات في الثقات ومن لا بأس به
    • ذكر جملة من الرواة الذين لا يروون إلا عن ثقة
    • ذكر الثقات الذين يخطئون في روايتهم عن معين، والضعفاء الذين يضبطون في روايتهم عن معين
    • مهمات في الضعفاء والمدلسين
    • أشهر الضعفاء
    • جملة من الرواة اشتق حالهم من أسمائهم
    • أشهر الوضاعين
    • الكذابون والمتروكون في طبقة التابعين
    • بعض المفسرين الكذابين
    • أسماء بعض الضعفاء والكذابين الذين اعتمد الشيعة على أحاديثهم
    • العبادلة من الصحابة
    • ضوابط لتمييز بعض الرواة المهملين
    • إطلاقات مهمة في أسماء الرواة
    • جملة من الفوائد في باب المهمل
    • فوائد في المرويات
    • ذكر من حديث عن ضعيف وسماه باسم الثقة
    • النسخ الموضوعة
      • مسند أنس
      • مسند علي
      • مسند أبي هريرة
      • مسند عبد الله بن عمر
      • مسند عبد الله بن عباس
      • مسند عائشة
      • مسند أبي أمامة
      • مسانيد متنوعة
      • نسخ مقطوعة
      • كتب التفسير الموضوعة
    • ذكر الرواة المدلسين
    • ذكر الرواة الذين لا يدلسون إلى عن ثقة
    • ذكر من عرف بالتدليس إلا في شيوخ بعينهم
    • ذكر الرواة الذين يدلسون عن الضعفاء والمجاهيل
    • ذكر المختلطين
    • ذكر الملقنين
    • ذكر رواة المراسيل
    • ذكر من مرسلاته صحيحة
    • ذكر من مرسلاته ضعيفة
    • الكنى ممن ذكرهم أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف
  • ذكر أشهر الأسانيد الصحيحة
  • ذكر أضعف الأسانيد
  • ذكر الأسانيد المشهورة التي يكثر ورودها ولا يثبت منها شيء، أو إلا الشيء القليل
  • ذكر بعض الأسانيد، التي كان رواتها يسقطون منها الضعيف غالباً
  • ذكر من سمع من ثقة مع ضعيف فأخذ حديثه وهو لا يشعر
  • المبحث الثالث الأصول الجوامع المسندة الصحيحة
    • العقيدة
    • الاعتصام
    • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    • خَلق العالم
    • العلم
    • الطهارة
    • الصلاة
    • الذكر والدعاء
    • الزكاة
    • الصدقات
    • الصيام
    • الحج
    • الجنائز والبلاء والصبر
    • الطب والرقى
    • الجهاد
    • النكاح
    • اللباس والزينة
    • الأطعمة والأشربة
    • البيوع
    • الدَين والقراض
    • الأيمان والنذور
    • الأدب
    • الخلافة والإمارة والقضاء
    • المواريث
    • الفضائل
    • التوبة
    • الزهد والقناعة
    • الفتن
    • أشراط الساعة
    • الآخرة
    • الجوامع
  • المبحث الرابع: إتحاف أهل الحديث بما لا يصح فيه حديث
    • العقيدة
    • الاعتصام
    • الخَلق
    • النبوة والأنبياء صلى الله وسلم عليهم جميعاً
    • القرآن
    • العلم
    • الطهارة
    • الصلاة
      • المساجد
      • الجمعة
      • العيدين
    • الزكاة والصدقات
    • الصيام
    • الحج
    • عيادة المرضى والجنائز
    • البيوع
    • النكاح والطلاق
    • العتق
    • الجنايات والحدود
    • الأيمان والنذور
    • الزهد والرقائق
    • الطب والرقى
    • الذكر والدعاء
    • الأدب
    • اللباس والزينة
    • الأطعمة والأشربة
    • الهدي والأضاحي والعقيقة
    • الرؤى والمنامات
    • الفرائض
    • الفضائل
      • فضائل الأوقات
      • فضائل الصحابة فمن دونهم
      • فضائل البلدان
      • فضائل أجناس الناس
      • فضائل الحيوانات
      • فضائل متفرقة
    • الخلافة والإمارة والقضاء
    • القصص والسيرة
    • الفتن والملاحم
    • الآخرة
    • متفرقات
  • المبحث الخامس: المتقدمون والمتأخرون
    • أصول الافتراق بين المنهجين
  • المبحث السادس التأصيل لترتيب الأخذ من كتب الحديث والمصطلح والعلل والجرح والتعديل
    • علوم الحديث
    • معرفة الأسانيد
    • الجرح والتعديل
    • جوامع المتون الضعيفة والموضوعات
    • الاطلاع على الصحيح وحفظه
    • الجوامع الأصول
    • العلل والسؤالات
    • التخريج
    • الشروح