كتاب التفكير والإبداع - فاديم روزين

غلاف كتاب التفكير والإبداع

كتاب: التفكير والإبداع

المؤلف:

المترجم: د. نزار عيون السود

الناشر: وزارة الثقافة

منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب

الطبعة: الأولى

طبع في: سورية

عام النشر: 1432هـ - 2011م

عدد الصفحات: 496

نبذة: يعالج هذا الكتاب قضيتي التفكير والإبداع في سياق إبداع الشخصية من ناحية، وفي سياق العصر والثقافة من ناحية أخرى. ومؤلف الكتاب فاديم روزين، من أشهر الباحثين المعاصرين المختصين بالثقافة والفلسفة وعلم النفس والإيزوتيرية وعلم الدلالة والخطاب المعاصر. ويحلل المؤلف في كتابه هذا مؤلفات وأعمال عدد من كبار الفلاسفة والعلماء وعلماء النفس والفنانين - مثل: أفلاطون، وكانط، ومامرداشفيللي، وزينوفييف، وفلورتسكي، وغاليله، وليوناردو دافنشي، وبوشكين، وفرويد، ويونغ، وفيغوتسكي، ودانيل أندرييف، وميخائيل بولغاكوف - ما يسمح له بتصميم وفهم خصائص تفكيرهم وإبداعهم. ويوضح لنا المؤلف في كتابه هذا أن التفكير بقدر ما هو تحقيق للذات، هو في الآن نفسه نتاج تراكم خبرات الثقافة الإنسانية. أما الإبداع فيتطلب بالضرورة تطابق وتآزر الشخصية والثقافة، وجهود تحقيق المبدع لذاته وقيمه وتطلعاته، والإجابة عن قضايا القصر وتحدياته. ما هو الإبداع في العلم، والفن، والفلسفة؟ ما معنى الشخصية؟ ما هو التفكير العلمي؟ من هو الفيلسوف المعاصر؟ ما هي الشخصية الإيزوتيرية؟ ما هي خاصيات الإبداع؟ هذه وغيرها كير من الأسئلة الملحة، يجيب عنها روزين في هذا الكتاب. والكتاب هذا "التفكير والإبداع" هام ومفيد للعلماء والفلاسفة والمفكرين، ولكل إنسان مثقف يسعى إلى فهم عملية خلق مؤلفات الفلسفة والعلم وأعمال الفن الخالدة، ودور ظروف حياة المبدعين، وشخصياتهم، وطرائق بحثهم في إنجاز أعمالهم الإبداعية.

العنوان الأصلي للكتاب

Мышление и творчество

Вадим розин

(تحميل بصيغة pdf)

محتوى الكتاب

  • مقدمة: إشكالية ومكونات السياق المعرفي المعاصر
  • الفصل الأول: قضايا التفكير والإبداع ومواصفاتهما التمهيدية
    • أولاً: التفكير
    • ثانياً: الإبداع
    • ثالثاً: المخطط المبدئي لتصميم التفكير والإبداع
  • الفصل الثاني: التفكير اللاشخصي والإبداع في العالم القديم
    • أولاً: الأهرام المصرية وأفكار الروح في مصر القديمة
    • ثانياً: خصائص ثقافة الممالك القديمة
    • ثالثاً: التفسير الثقافي العلمي
  • الفصل الثالث: التفكير والإبداع والشخصية في الفلسفة
    • أولاً: تصميم الشخصية في القرون الوسطى في مؤلفات أوغسطين
    • ثانياً: تجربة دراسة الطريق الإبداعي لميشيل فوكو
    • ثالثاً: قراءتي وتبصري في إبداع ميراب مامرداشفيللي
    • رابعاً: تكوّن شخصية شدروفيتسكي وطريقه الإبداعي
    • خامساً: شخصية ألكسندر زينوفييف وإسهامه في العلم
    • سادساً: تكوّن شخصية بافل فلورنسكي وآرائه الفلسفية - الإيزوتيرية المبكرة
  • الفصل الرابع: الإبداع والتفكير والشخصية في مجال العلم والفن
    • أولاً: خصائص تفكير غاليلو غاليله وإبداعه
    • ثانياً: تحول الأفكار الفنية بتأثير الأفكار الإيزوتيرية والعقلانية في عصر النهضة
    • ثالثاً: معنى الفن المعاصر وإبداع الشخصية
    • رابعاً: حياة ألكسندر بوشكين
    • خامساً: اللاشعور وإبداع زيغموند فرويد
      • ١- مفهوم اللاشعور وقضاياه
      • ٢- مفهوم “اللاشعور” في إبداع فرويد
    • سادساً: بعض جوانب إبداع كارل يونغ وتفكيره
    • سابعاً: دراسة التفكير في كتاب ل. س. فيغوتسكي “التفكير والكلام”
  • الفصل الخامس: الفكر الإيزوتيري، والإبداع، والشخصية
    • أولاً: الإيزوتيرية - شكل للحياة الفردية والاجتماعية
    • ثانياً: نظرية دانيل أندرييف “وردة العالم”
    • ثالثاً: تصميم رواية بولغاكوف “المعلم ومرغريتا”
  • الفصل السادس: طبيعة التفكير المعاصر والإبداع
    • أولاً: من “آليات التفكير” إلى “الفكرة - الحدث” إلى “الفكرة - اللقاء”
      • ١- التفكير من حيث هو “آلة”
      • ٢- التفكير - الحدث، التفكير - اللقاء
    • ثانياً: ما هو التفكير؟
    • ثالثاً: ما هو الإبداع؟
  • الخاتمة