كتاب المقاصد العامة للشريعة الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة - إحسان مير علي

غلاف كتاب المقاصد العامة للشريعة الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة

كتاب: المقاصد العامة للشريعة الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة

المؤلف: د.

الناشر: دار الثقافة للجميع

الطبعة: الأولى

طبع في: دمشق

عام النشر: 1430هـ - 2009م

عدد الصفحات: 992

نبذة: لقد أمضى المؤلف - الذي يحمل /7/ شهادات رسمية من جامعة دمشق - حوالي عشر سنوات، وطالع قرابة ألف كتاب، من أجل عداد هذه الرسالة؛ التي التزم فيها أصول المنهج العلمي؛ فوضع الآلية المنطقية في تعيين المقاصد الكلية العامة للشريعة، وما تفرع عنها من أنساق، لتجلية الفلسفة الحقيقة لشريعة الإسلام، والترجمة الأمينة لأهدافها، والرؤية الكلية لأغراضها.

(تحميل الجزء الأول بصيغة pdf | تحميل الجزء الثاني بصيغة pdf)

تعليق العلامة الأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي / رئيس اتحاد علماء بلاد الشام - المشرف على الرسالة ورئيس لجنة مناقشتها:

أول رسالة في هذا الموضوع الذي يحتاج إلى كثير من الدرس والبحث والتعمق وجمع شتات أفكاره، على الرغم من كثرة الرسائل التي قدمت سواء في “الماجستير” أو “الدكتوراه”، وهي تأتي في سياق التحول النوعي في دراسة أصول الفقه الذي أرسى أسسه ومعالمه الإمام الشاطبي.

تعليق الدكتور بلال صفي الدين / العميد السابق لكلية الشريعة بحلب - عضو لجنة المناقشة:

إن هذه الرسالة التي بين أيدينا أصل تتفرع عنه مجموعة من الرسائل في مقاصد الشريعة الإسلامية في كل فرع من فروع الفقه… وقد أتى ببعض الاجتهادات التي قلَّما نستطيع أن نناقشها، والتي يمكن للباحث أن يأخذها أو يدعها.. وهذه الرسالة تُعدُّ مرجعاً يُوصى بقراءته من جميع طلاب العلم الشرعي، وأنصح به لهم لما اشتملت عليه..

تعليق الأستاذ الدكتور محمد عجاج الخطيب / رئيس قسم الحديث الشريف وعلومه الأسبق في كلية الشريعة - عضو لجنة المناقشة:

أهنئ كلية الشريعة العريقة وجامعة دمشق بهذه الرسالة العلمية القيِّمة التي تُعَد بحق (موسوعة المقاصد الشريعة وضوابطها وأقسامها ومراتبها ومسالكها ووسائلها، وخصائصها الإنسانية العامة والخاصة، ومكانتها في الاجتهاد من مستجدات الأمور، وآثارها في جميع محاور الحيار، في الفرد والمجتمع والناس جميعاً وفي الخلق عامة)، وهي بهذا تُعَد غُرَّةً في جبين كلية الشريعة.

تعليق الأستاذ الدكتور حسان القاري / رئيس قسم العقائد والأديان - عضو لجنة المناقشة:

لقد خرجت من قراءة هذه الرسالة بنتيجة يمكن أن أُعَبِّر عنها بأن هذه الرسالة يمكن اعتمادها أساساً لصياغ نص دستور إسلامي شامل، وذلك بالمعنى الاصطلاحي المعاصر لكلمة دستور.

محتوى الكتاب

  • الجزء الأول: الدين ومقاصد الشريعة
    • الإهداء
    • شكر ومناجاة
    • المقدمة
      • 1- أهمية الموضوع
      • 2- تعريف المقاصد العامة
      • 3- الآثار المرجوة
      • 4- جهود السابقين
      • 5- منطلق البحث
      • 6- إشكالية البحث
      • 7- منهج الحل (الآلية المنطقية في تعيين المقاصد)
      • 8- اعتماد المصطلحات الشرعية
      • 9- أسباب اختيار الموضوع
      • 10- الأصالة والمعاصرة
      • 11- خطة البحث
      • 12- منهج البحث
      • 13- خاتمة المقدمة
    • الباب الأول: تعريف بمقاصد الشريعة وبيان موقعها منها
      • تمهيد
      • الفصل الأول: تعريف المقاصد وبيان أقسامها ومسالكها
        • المبحث الأول: تعريف المقاصد وتحديد ضوابطها
          • المطلب الأول: تعريف المقاصد
          • المطلب الثاني: مصطلحات تستعار للمقاصد
          • المطلب الثالث: حقيقة المقاصد وضوابطها
        • المبحث الثاني: أقسام المقاصد وبيان مراتبها
          • تمهيد
          • المطلب الأول: أقسام المقاصد من حيث العموم والخصوص (أو الكلية والجزئية)
            • 1- المقاصد العامة
            • 2- المقاصد الخاصة
          • المطلب الثاني: أقسام المقاصد من حيث الأصالة
            • 1- المقاصد الأصلية
            • 2- المقاصد التبعية
          • المطلب الثالث: أقسام المقاصد من حيث التوقيت والدوام
            • 1- المقاصد الدائمة المستمرة
            • 2- المقاصد المؤقتة أو المرحلية
          • المطلب الرابع: أقسام المقاصد من حيث الثبوت
            • 1- المقاصد القطعية
            • 2- المقاصد الظنية
          • المطلب الخامس: أقسام المقاصد من حيث اللزوم
            • 1- المقاصد الضرورية
            • 2- المقاصد الحاجية
            • 3- المقاصد التحسينية
          • المطلب السادس: مراتب المقاصد (الأسس العامة في ترتيب المقاصد)
            • 1- مراتب المقاصد (الترتيب الخارجي)
            • 2- رتب المقاصد (الترتيب الداخلي)
        • المبحث الثالث: إثبات المقاصد وتعيين مسالكها
          • تمهيد
          • المطلب الأول: أساس المقاصد
          • المطلب الثاني: المقاصد ومبدأ التعليل
          • المطلب الثالث: إثبات المقاصد
            • أولاً: النصوص
            • ثانياً: الإجماع(- خلاصة مفيدة حول تعليل الأحكام)
            • ثالثاً: الاستقراء
              • النتيجة: الثبوت القطعي لمقاصد الشريعة، ودوران نظامها حول تحقيق المصالح
            • رابعاً: العقل
            • خامساً: أدلة أخرى
          • المطلب الرابع: مسالك المقاصد
          • أولاً: مسالك المقاصد الجزئية
            • المسلك الأول: توظيف المقام في الدلالة على مقاصد الأحكام
              • الدور المباشر: تجلية علل الأحكام وحكمها
                • المستوى العام: تمييز أحوال ما يصدر عن الرسول
                • المستوى الخاص: استنباط علل الأحكام واستجلاء حكمها
              • الدور غير المباشر: معرفة الأحكام الشرعية نفسها (على نحو صحيح)
            • المسلك الثاني: مجرد الأمر أو النهي الابتدائي التصريحي
            • المسلك الثالث: المقاصد التابعة
            • المسلك الرابع: علل الأحكام الشرعية
              • 1- الإجماع
              • 2- النص
              • 3- الإيماء
              • 4- المناسبة أو الإخالة أو استخراج المناط
              • 5- السبر والتقسيم
              • 6- الشبه
              • 7- الدوران
              • 8- الطرد
              • 9- قاعدة هامة: في المسلك عند عدم العلة
            • المسلك الخامس: الوقوف عند “ما سكت عنه الشارع” (مع قيام مقتضيه)
          • ثانياً: مسالك المقاصد الكلية
            • المسلك الأول: الاستقراء
            • المسلك الثاني: النصوص القطعية
              • 1- التعبير بالإرادة الشرعية وما إليها
              • 2- الأمر بعموم الصلاح والإصلاح والمصالح والنهي عن مطلق الفساد والإفساد والمفاسد وما يرادف ذلك
              • 3- الإخبار عن أهمية كتابه وعظيم فائدته ومقاصد إنزاله
              • 4- بيان المهام العظام للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والتحذير من خطورة مخالفته
              • خلاصة الفصل
      • الفصل الثاني: موقع المقاصد العامة من الشريعة
        • تمهيد مهم (حول تعريف الشريعة والفقه والعلاقة بينهما)
        • المبحث الأول: العلاقة بين مقاصد الشريعة وأصولها
          • تمهيد (حول العلاقة بينهما إجمالاً)
          • المطلب الأول: العلاقة بين المقاصد والكتاب
          • المطلب الثاني: علاقة المقاصد بالسنة
            • مسألة: خبر الواحد إذا خالف القواعد
          • المطلب الثالث: العلاقة بين المقاصد والإجماع
          • المطلب الرابع: العلاقة بين المقاصد والقياس
          • المطلب الخامس: علاقة المقاصد بالاستصلاح (المصالح المرسلة)
          • المطلب السادس: علاقة المقاصد بالاستحسان
          • المطلب السابع: علاقة المقاصد بسد الذرائع
          • المطلب الثامن: علاقة المقاصد بقول الصحابي
          • المطلب التاسع: علاقة المقاصد بالعرف
          • المطلب العاشر: علاقة المقاصد بالاستصحاب
          • المطلب الحادي عشر: علاقة المقاصد بالأدلة الأخرى وخاصةً “شرع من قبلنا”
          • النتيجة العامة
        • المبحث الثاني: العلاقة بين مقاصد الشريعة وفروعها (العلاقة بين المقاصد والوسائل)
          • تمهيد: (الانسجام التام بين مقاصد الشريعة وفروعها)(- ت: النظرية العامة للشريعة الإسلامية، وفلسفة التشريع الإسلامي)
          • المطلب الأول: تعريف الوسائل (والذرائع)(- المقارنة بين الوسيلة والسبب)
            • أركان التذرع
            • المقارنة بين الذريعة والمقدمة
          • المطلب الثاني: التمييز بين الوسائل والمقاصد
            • 1- طبيعة أو مفهوم المقاصد والوسائل
            • 2- استقلال الماهية في كلٍّ من الوسيلة والغاية
            • 3- الترابط بين الوسائل والمقاصد
              • 3- 1- منح الوسائل حكم مقاصدها دنيوياً وأخروياً
              • 3- 2- ترتيب الوسائل حسب المقاصد
              • 3- 3- سقوط الوسائل بسقوط مقاصدها، (وهل تسقط المقاصد بسقوط الوسائل؟؟)
            • 4- نسبية الوسائل والمقاصد (تدرُّج الوسائل والمقاصد)
            • 5- تمييز الوسائل عن المقاصد
            • 6- أهمية التمييز بين الوسائل والمقاصد
            • 7- أقسام الوسائل وأنواعها
            • 8- تعدد الوسائل والمقاصد (وأثره)
          • المطلب الثالث: حكم الوسائل والمقاصد(- أسس منظومة الأحكام وخاصةً الاجتهادية)
            • 1- مسلّمة شرعية الأحكام
            • 2- تماثل مراتب الأحكام الشرعية لا يعني عدم تفاوتها
            • 3- مراعاة المصالح أصل في جميع أوامر الشرع
            • 4- العبرة في الحكم على الشيء للغالب فيه (من مصلحة أو مفسدة)(- نظرية المصالح وقيام السياسة الشرعية عليها)
            • 5- قاعدة تقديم المقاصد على الوسائل
            • 6- للوسيلة حكم مقصدها (عموماً) (- قواعد فقهية مهمة)
            • 7- قيود على القاعدة الأصلية السابقة
            • 8- يغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد
            • 9- الخطوط العامة الناظمة لأحكام الوسائل (الفروع)
              • 9- 1- الحكم الأصلي للوسيلة يتغير تبعاً لمآلها، وللباعث عليها
              • 9- 2- جواز الوسيلة الجائزة إذا أدت إلى جائز، وتأخذ عموماً حكم الأقوى من حكمي الوسيلة والنتيجة
              • 9- 3- يشتدّ منع الوسيلة الممنوعة إذا أدت إلى ممنوع
              • 9- 4- رفض قاعدة (الغاية تبرر الوسيلة) [إلا عند الضرورة التي تقدر بقدرها]
              • 9- 5- قاعدة: إبطال الحيل “غير الشرعية” بأنواعها
              • 9- 6- الأخذ بقاعدة (سد الذرائع) بضوابطها
              • 9- 7- لا عبرة للنادر من صور إفضاء الوسيلة إلى نتيجة ما
              • 9- 8- لابد من موازنة وترجيح حينما يستلزم المطلوب ممنوعاً أو العكس (من قواعد الترجيح)
            • 10- قانون الترجيح
              • 10- 1- يُقدَّم الأقوى في الطلب الشرعي على الأدنى
              • 10- 2- يُقدَّم المشروع لذاته على المشروع لغيره
              • 10- 3- يُقدَّم الضروري على الحاجي وكلاهما على التحسيني
              • 10- 4- يُقدَّم الأعلى درجة في سلم المصالح
              • 10- 5- يُقدَّم الأشمل في المصلحة (فالمصلحة العامة مقدمة على الخاصة)
              • 10- 6- يأخذ ما خرج عن حكمه الأصلي حكم ما خرج إليه (الضرورات تبيح المحضورات)
              • 10- 7- حين تعارض الأدلة المتكافئة يؤخذ بالتخيير أو التوقف أو يُلجأ إلى الاحتيار
            • 11- اعتبار الأولويات
              • 11- 1- المتعدِّي بالنفع والأثر كماً وكيفاً أولى من القاصر
              • 11- 2- الفوري أو ما يُخشى فواته أولى بالتقديم
              • 11- 3- ما ليس له بدل أولى بالتقديم مما له بدل
              • 11- 4- حفظ الموجود أولى من تحصيل المفقود
              • ملاحظة مهمة: (معظم القواعد السابقة أغلبية - وهذا لا يؤثر على كليتها-)
              • مثال (1): لا يستقيم تقديم حق الله بإطلاق على حق العبد ولا العكس
              • مثال (2): لا يستقيم تقديم فروض العين بإطلاق على فروض الكفاية ولا العكس
              • (نتيجة هامة): مراعاة المقاصد لازمة
        • المبحث الثالث: العلاقة بين مقاصد الشريعة وخصائصها
          • المطلب الأول: خصائص الشريعة الإسلامية
            • 1- الخاصة الأولى: المصدر الرباني (وهي الخاصة الأم)
              • المزية الأولى: الحفظ والوثوقية
              • المزية الثانية: الصحة والكمال(- المفارقة بين الشريعة والقوانين الوضعية)
              • المزية الثالثة: ختام الشرائع السماوية
              • المزية الرابعة: إعجاز أصلها (القرآن الكريم)
              • المزية الخامسة: خلود الشريعة
              • المزية السادسة: تفرد الشريعة (بانطباق الدليل مع المدلول)
              • المزية السابعة: سمو المقاصد والأهداف
              • المزية الثامنة: الصبغة الدينية للأحكام
              • المزية التاسعة: شمول الجزاء وحتميته
                • (تفوق الشريعة النوعي على القانون الوضعي)
              • أهم آثار هذه الخاصية
            • 2- الخاصية الثانية: الوجهة الإنسانية العالمية
              • المزية الأولى: التوافق مع قوانين الفطرة
              • المزية الثانية: التناسق مع نواميس الوجود
              • المزية الثالثة: الصبغة الأخلاقية
              • المزية الرابعة: العموم والعالمية
              • المزية الخامسة: النزعة الشمولية ذات المضمون الإنساني (مع مراعاة عوامل التغيرات)
              • أهم آثار هذه الخاصية
            • 3- الخاصة الثالثة: الحكمة البالغة (الوسطية والتوازن)(- ت: أخذ الشريعة بالعلة حينما لا تنضبط الحكمة حكمة أقل معانيها الضبط)
              • مزية هذه الخاصة: (القدرة على تحقيق الوفاق والانسجام بين كافة الثنائيات)
              • من آثار هذه الخاصية
          • المطلب الثاني: علاقة مقاصد الشريعة بخصائصها(- مشكلة العالم الكبرى: قلب سلم القيم والأولويات)(- نتيجة مهمة: مقاصد الشريعة لها خصائص الشريعة نفسها)
            • تنويه مهم
        • ملحق: الاجتهاد ومقاصد الشريعة(- مسالك المجتهد وأهمية المقاصد فيها)(- نتيجة: لزوم تضلع المجتهد بمقاصد الشريعة)(- وجه لزوم معرفة المقاصد لسائر المكلفين)
        • خلاصة الفصل
    • الباب الثاني: المقاصد العامة للشريعة الإسلامية (في إشادة تأصيلية وإطلالة معاصرة)
      • تمهيد: مراحل البحث
      • الهدف الأعظم والأعم للشريعة الإسلامية
      • خلاصة المقاصد العامة للشريعة الإسلامية
      • الفصل الأول: الدين الحق
        • تمهيد: الدين (بصفته العامة) شامل للدين بصفته مقصداً
        • تعريف الدين وبيان المقصود منه
        • أهمية الدين وضرورته (التأصيل العقلي للشرع)
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: الإيمان بأصول الدين
            • المطلب الأول: الإيمان بالله عز وجل
            • المطلب الثاني: الإيمان بالرسل لا سيّما خاتمهم محمد صلوات الله عليهم أجمعين
            • المطلب الثالث: الإيمان بالآخرة
              • منزلة الإيمان عموماً وبالآخرة خصوصاً(- فلسفة الدين)
          • المبحث الثاني: إقامة العبادة
            • المطلب الأول: تعريف العبادة ومفهومها(- أفضل العبادات)
            • المطلب الثاني: آثار العبادة ومقاصدها
              • منزلة الصلاة وأثرها
              • أثر الزكاة
              • أثر الصوم
              • أثر الحج
              • وظيفة العبادة
              • خلاصة آثار العبادة
            • المطلب الثالث: أسس العبادة وشروطها
              • 1- لا يُعبد إلا الله
              • 2- لا يُعبد الله إلا بما شرع
              • 3- تحرير العبادة من رق الكنهوت
              • 4- إخلاص القلوب أساس القبول
              • 5- الاعتدال والتوازن
              • 6- اليسر ورفع الحرج
              • 7- الحرض على جني ثمراتها (تحقيق آثارها)
          • المبحث الثالث: اتباع الشريعة
            • المطلب الأول: المقصود باتباع الشريعة
              • 1- المفهوم الأوَّلي لاتباع الشريعة هو اتباع الوحي
              • 2- الكتاب والسنة أصلا الشريعة ومصدراها الحقيقيان
              • 3- مقتضيات اتباع الشريعة (مهم)
              • 4- لوازم اتباع الشريعة
                • 4- 1- التقيد بأصول الشريعة
                • 4- 2- عدم التغيير في أحكامها
              • 5- المانع من اتباع الشريعة انطلاق الإنسان من زعم الاستقلالية والحرية المطلقة
                • (ضرورة الاجتهاد)
            • المطلب الثاني: لزوم اتباع الشريعة (الأدلة والمؤيدات)
              • آ- الأدلة النقلية
              • ب- الأدلة العقلية
              • الخلاصة: تنكب الشريعة هو السبب الجوهري للواقع المتردِّي للناس والمسلمين خاصة
          • المبحث الرابع: التزام القيم العليا
            • تمهيد: دوران هذه القيم حول ثلاثة معان هي: الحق والخير والجمال
            • المطلب الأول: الحق
              • 1- مفهوم الحق وتعريفه
                • 1- 1- منشأ الحق(- ت: مصادر الحق)(- الحق المطلق هو الله عز وجل، وسائر الحقوق مقيَّدة)
                • 1- 2- شرط الحق وركنه
                • 1- 3- العلاقة اللزومية بين الحق والواجب(- استلزام الحقوق - في الشريعة - لواجبين: عام وخاص)
              • 2- أنواع الحق
                • 2- 1- باعتبار صاحب الحق
                • 2- 2- باعتبار محل الحق
                • 2- 3- باعتبار المؤيد القضائي وعدمه
              • 3- أحكام الحق (- قواعد تحديد التعسف في استعمال الحق)
              • 4- الحقوق والحريات العامة في الشريعة الإسلامية
                • (تعريف الحق العام)
                • 4- 1- أصناف الحقوق العامة (والحريات) وأنواعها (- دولة الإسلام هي الدولة القانونية الأولى الكافلة للحقوق والحريات العامة)(- ت: المقارنة بين حقوق الإنسان وحرياته في شرعة الإسلام مع البيانات والإعلانات الدولية الصادرة بشأنها)
                • 4- 2- الأسس الحاكمة للقوق والحريات العامة:
              • 5- الحق والحضارة الإسلامية(- الأساس الأول للحضارة الإسلامية: “الالتزام بمبدأ الحق ومناصرته، والنفور من الباطل ومكافحته”)
            • المطلب الثاني: الخير
              • 1- مفهوم الخير وتعريفه
                • (محددات مفهوم الخير)
              • 2- الخير في الشريعة والحضارة الإسلامية
                • (دوران الشريعة حول الخير (المصلحة))
                • (الشريعة والتقدم المادي)
                • نتيجة: الخير مادة الإسلام وشريعته(- الأساس الثاني للحضارة الإسلامية: “فعل الخير والعمل على نشره، وترك الشر والعمل على قمعه”)
            • المطلب الثالث: الجمال
              • 1- مفهوم الجمال وتعريفه
              • 2- مضامين الجمال ونماذجه الرئيسة
                • 2- 1- الفنون الجمالية
                • 2- 2- الآداب الشخصية والعامة
                • 2- 3- الطهارة والنظافة
                • 2- 4- النظام
              • 3- دور الجمال ووظيفته
              • 4- مقاييس الجمال ومحدداته(- الترتيب بين الحق والخير والجمال محدِّد مهم فيها)
              • 5- الجمال في الشريعة والحضارة الإسلامية(- جمال الفرد المسلم)(- جمال المجتمع المسلم)(- الأساس الثالث للحضارة الإسلامية: “العناية بالجمال والعمل على بثِّه، واجتناب كل قبيح، والعمل على نفيه”)
          • المبحث الخامس: استهداف مقاصد الشارع
            • تمهيد
            • المطلب الأول: لزوم مطابقة قصد الشارع
              • (المقصود بحفظ الدين تطبيقه على نحو يجهد في تحقيق مقاصده)
            • المطلب الثاني: تعلُّم الدين
            • المطلب الثالث: العمل بالدين
            • المطلب الرابع: الحكم بالدين، والاحتكام إليه
            • المطلب الخامس: الدعوة إلى الله عز وجل
            • المطلب السادس: الاستقامة
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: حماية الإيمان وصيانته
            • تمهيد (يشمل تذكرة بتعريف الدين = نظام شرعي منبثق على أساس إيماني)
            • المطلب الأول: الشرك ومحاربة المشركين(- مفهوم الشرك وأنواعه: أكبر - كبير - صغير - أصغر)
            • المطلب الثاني: الكفر ومعاداة الكافرين(- تعريف الكفر وأنواعه: الجحود - التكذيب - الاستكبار - الإعراض - الشك)
            • المطلب الثالث: الردة وقتال المرتدين(- تعريف الردة وأهم أحكامها: تتضمن معاملة الزنديق، وآراء عصرية وجيهة أخرى)
            • المطلب الرابع: محاربة النفاق والتحذير من أصحابه
              • 1- تعريف النفاق
              • 2- أقسام النفاق
              • 3- ظاهرة النفاق وصفات المنافقين
              • 4- ميدان النفاق وأثره
              • 5- معالجة النفاق ومواجهة المنافقين
            • المطلب الخامس: ذم الابتداع والتنفير من أهله
              • 1- تعريف البدعة وضوابطها
              • 2- حكم البدعة ولوازمها
              • 3- معالجة الابتداع
                • (أسباب البدع)
            • المطلب السادس: تحريم المعاصي ومعاقبة مقترفيها
              • 1- أخطار المعاصي
              • 2- تقسيم المعاصي ومغزاه
                • 2- 1- أقسام المعاصي
                • 2- 3- مغزى التقسيم
                • 2- 2- عدد الكبائر وضابطها
              • 3- علاج المعاصي
                • 3- 1- محو المعاصي بالتوبة والاستغفار
                • 3- 2- اجتناب أسباب المعاصي
                • 3- 3- فرض العقوبات الرادعة
                • 3- 4- طرائق مهمة في المعالجة
          • المبحث الثاني: المحافظة على النظام الشرعي العام
            • تمهيد: (يتضمن تعريف بالنظام الشرعي العام وأساس المحافظة عليه)
            • المطلب الأول: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
              • 1- تعريفه وأهميته
              • 2- أدلته وحكمه
              • 3- شروطه وآدابه
              • 4- نظرة معاصرة إلى هذا المبدأ
            • المطلب الثاني: الحسبة
              • 1- تعريف الحسبة وأهميتها
              • 2- أساس الحسبة ومقصودها
              • 3- مظاهر الحسبة ودرجاتها وتمييز مقامها
                • 3- 1- مظاهر الحسبة
                • 3- 2- درجات الحسبة
                • 3- 3- اختصاصات المحتسب (تدور حول محورين: تحقيق المعروف واجتناب المنكر)
                • 3- 4- المقارنة بين ولاية الحسبة وولاية القضاء
                • 3- 5- المقارنة بين ولاية الحسبة وولاية المظالم
                • 3- 6- الاحتساب في الوقت الحاضر(- ت: نظام الحسبة شهادة حق للتشريع الإسلامي بشموله وكماله)(- دعوى الحسبة مستوفية لكل شروط قبول الدعوى في القانون المعاصر بمعظم فروعه)
            • المطلب الثالث: الجهاد في سبيل الله عز وجل
              • 1- تعريف الجهاد
              • 2- غاية الجهاد وبواعثه (علته وأسبابه)(- سببا الجهاد: رد العدوان، والوقوف في وجه الدعوة الإسلامية)(- ت: الأصل العام في العلاقات: السلم وليس الحرب)
              • 3- حكم الجهاد
                • 3- 1- الجهاد على سبيل الفرض العيني
                • 3- 2- الجهاد على سبيل الفرض الكفائي
                • 3- 3- الجهاد مستحب في حالات خاصة
                • 3- 4- الجهاد مباح في نطاق محدود
                • 3- 5- قد يُكره أو يحرم لغيره
              • 4- شروط الجهاد
                • 4- 1- شروط في الجهاد الكفائي (غير العيني)
                  • آ- دولة الإسلام(- ت: تمييز دار الإسلام)
                  • ب- قيام الإمام - حقيقة أو حكماً -
                  • ج- تحقق المسوِّغ (وقوع أحد أسباب إعلانه)
                  • د- توفر الإمكانات
                  • هـ- انهدام الموانع كالمعاهدات والاتفاقات
                • 4- 2- شروط في المُجاهِد
                • 4- 3- شروط في المُجاهَد(- الكفر مع الحرابة علة القتل لا القتال - عند جمهور الفقهاء -)
                • 5- آداب الجهاد
                • 6- أهمية الجهاد وفضله
        • خلاصة الفصل
        • ملاحظات
        • نداءات
  • الجزء الثاني: مقاصد الشريعة تجاه الخلق
    • تتمة الباب الثاني: المقاصد العامة للشريعة الإسلامية (في إشادة تأصيلية وإطلالة معاصرة)
      • الفصل الثاني: الرحمة العامة
        • تمهيد
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: تعميم الرحمة
            • المطلب الأول: معنى الرحمة ومفهومها
              • 1- الرحمة في الكتاب الكريم
              • 2- مفهوم الرحمة في الشريعة الإسلامية (أساسي وعام وشامل)
            • المطلب الثاني: الأدلة والمؤيدات
              • 1- من القرآن الكريم
              • 2- من السنة النبوية
              • 3- الرحمة ومصادر التشريع فيما لا نص فيه
              • 4- تعليل الأحكام بالرحمة
              • 5- الرحمة في القواعد الشرعية العامة
              • 6- الرحمة في التطبيقات الفقهية
            • المطلب الثالث: شريعة الرحمة ورحمة الشريعة
              • أولاً: عموم الرحمة (للعوالم كلها وفي المجالات كلها)
                • (مظاهر الرحمة بالكافر)
              • ثانياً: منطق الرحمة
                • 1- الرحمة والعدل
                • 2- الرحمة العامة والرحمة الخاصة
                • 3- ميزان الرحمة
            • المطلب الرابع: تطبيق الشريعة تحقيق للرحمة
              • أولاً: مسألة الرحمة والحدود في الشريعة الإسلامية
              • ثانياً: مسألة الموت الرحيم والموقف الإسلامي منها
          • المبحث الثاني: جلب المصالح
            • تمهيد
            • المطلب الأول: مفهوم المصالح وتعليل العلماء بها
            • المطلب الثاني: معيار المصلحة (ضوابطها الشرعية)
              • مسألة: أثر النية في اعتبار المصلحة في الإسلام
            • المطلب الثالث: أنواع المصلحة
              • الأول: المصالح المعتبرة
              • الثاني: المصالح الملغاة
              • الثالث: المصالح المرسلة
            • المطلب الرابع: ترتيب المصالح (وقواعد الترجيح بينها)
              • أولاً: تفاوت المصالح
              • ثانياً: قواعد الترجيح بين المصالح المتعارضة
            • المطلب الخامس: من ثمرات جلب المصالح (سلامة البيئة)
          • المبحث الثالث: السماحة والتيسير
            • تمهيد
            • المطلب الأول: مفهود السماحة والتيسير
            • المطلب الثاني: الأدلة والمؤيدات (من عشرين وجهاً)
            • المطلب الثالث: المقتضيات والمقاصد الفرعية(- مبادئ في يسر الشريعة)
              • 1- نظرية الإباحة
                • 1- 1- عدم التكليف في المباح
                • 1- 2- الأصل في الأشياء الإباحة
              • 2- نظرية العفو
                • 2- 1- ميزة العفو (في الحقوق والواجبات)
                • 2- 2- مرتبة العفو (في الأحكام والتشريع)
                • 2- 3- صفة العفو (في الأخلاق والسلوك)
              • 3- نظرية الرخصة
                • 3- 1- تعريف الرخصة
                • 3- 2- حكم الرخصة
                • 3- 3- أنواع الرخصة وأسبابها
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: محاربة القسوة (والعنف والشدة)
            • المطلب الأول: ذم القسوة (والعنف والشدة)
            • المطلب الثاني: الأدلة والمؤيدات (من وجوه عدة)
            • المطلب الثالث: تفاوت مستويات القسوة وأثره
          • المبحث الثاني: درء المفاسد
            • تمهيد
            • المطلب الأول: مفهوم المفاسد
            • المطلب الثاني: معيار المفسدة (وضوابطها)
            • المطلب الثالث: ترتيب المفاسد
              • (قواعد الترجيح)
            • المطلب الرابع: من ثمرات درء المفاسد
              • حكم أسلحة الدمار الشامل
          • المبحث الثالث: رفع الحرج ودفع التعسير
            • المطلب الأول: المفهوم والضوابط
            • المطلب الثاني: الأدلة والمؤيدات
            • المطلب الثالث: فروع وتنبيهات
              • الأول: أنواع المشاق (ثلاثة)
              • الثاني: لا قصد للشارع في التكليف بالشاق
              • الثالث: يثاب المرء على ما ابتلي من مصائب
              • الرابع: لا عذر لأحد في ترك الشريعة أو التقصير بحقها
              • الختام “إن مع العسر يسراً”
              • خلاصة الفصل
      • الفصل الثالث: الهداية الشاملة
        • تمهيد
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: توفير أسس الهداية الشاملة ومقتضياتها
            • المطلب الأول: مفهوم الهداية الشاملة
            • المطلب الثاني: الأدلة والمؤيدات
              • أولاً: من كتاب الله عز وجل
              • ثانياً: من السيرة النبوية
              • ثالثاً: في التطبيقات الأصولية والفقهية
            • المطلب الثالث: أسس الهداية الشاملة
              • 1- وحدة الأصل الإنساني [المنشأ]
              • 2- التساوي في الجوهر الإنساني
              • 3- وحدة المصير الإنساني
              • 4- وحدة مصدر الهداية
              • 5- وحدة الخطوط العريضة [المعاني الكبرى] للهداية
            • المطلب الرابع: مقتضيات الهداية الشاملة
              • 1- قانون الفطرة
              • 2- قانون التسخير
              • 3- قانون الهدي واصطفاء المرشدين
          • المبحث الثاني: أداء أمانة الاستخلاف
            • تمهيد (حول مفهوم الخلافة والاستخلاف)
            • المطلب الأول: العمران والإصلاح(- وجوب مراعاة السنن ومنها: قانون السببية)
              • سنة التدرج
              • سنة المدافعة
            • المطلب الثاني: التعارف والتعاون [التكامل]
              • 1- موقف الإسلام من القانون الدولي العام
              • 2- عقد الذمة
            • المطلب الثالث: إقامة القسط (العدالة والمساواة)(- العدل هو المبدأ العام، والمساواة شق منه، ومن تطبيقاته - آ- قاعدة المعاملة بالمثل - ب- قصر المسؤولية على من قام فيه سببها)
            • المطلب الرابع: تحرير الناس
              • أولاً: مفهوم الحرية(- علاقة الحرية بالأخلاق)(- مصير الإنسان الفردي والجماعي الدنيوي والأخروي مرهون بحريته)
              • ثانياً: وسائل الإسلام في تعزيز الحرية وتنجيز التحرير
              • ثالثاً: نتائج الحرية والتحرير(- تفسير آية “كان الناس أمة واحدة…” وقصة اختلاف البشرية)(- تبيان الحق في اختلاف الناس مقصد عام لجميع الرسل)(- ترسيخ مفاهيم الحوار والتعارف والتعاون)
                • (مجمل القانون الدولي الإسلامي أثر عن سنة الاختلاف)
              • الخلاصة
          • المبحث الثالث: تشييد الحضارة الإنسانية
            • تمهيد (حول مفهوم الحضارة)
            • المطلب الأول: تهييء أسس الحضارة (بخصائصها الإسلامية) واستغلالها
              • أولاً: الأسس الفكرية
              • ثانياً: الأسس المادية
            • المطلب الثاني: توفير وسائل الحضارة واستثمارها
              • أولاً: الوسائل النظرية
              • ثانياً: الوسائل العملية
          • المبحث الرابع: حمل رسالة الإسلام ونشرها
            • تمهيد
            • المطلب الأول: الدعوة
            • المطلب الثاني: البيان
            • المطلب الثالث: التبليغ
            • المطلب الرابع: التذكير
            • المطلب الخامس: التبشير (الترغيب)
            • المطلب السادس: الإنذار (الترهيب)
            • المطلب السابع: الشهادة
            • المطلب الثامن: وسائل أخرى
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: حماية الهداية وصيانة عواملها
            • تمهيد
            • المطلب الأول: حماية أسس الهداية
            • المطلب الثاني: حماية معاني الهداية
          • المبحث الثاني: مقاومة الإضلال وغلق أبوابه
            • تمهيد
            • المطلب الأول: مجاهدة عوامل الضلال الداخلية (أمراض النفس)
            • المطلب الثاني: مجاهدة الشيطان
            • المطلب الثالث: مجاهدة عوامل الإضلال الخارجية
              • 1- الآبائية، والتقليد، واتباع العادات
              • 2- اتباع الكبراء (الملأ)
              • 3- الخضوع للطغيان
          • المبحث الثالث: منع الفساد وسد ذرائعه
            • تمهيد(- حكم تخريب ديار العدو)
            • المطلب الأول: التحذير من فتنة النساء
            • المطلب الثاني: محاربة اغتيال العقول
            • المطلب الثالث: تطبيق أحكام الإسلام (عموماً)
          • المبحث الرابع: تحريم الظلم والعدوان
            • تمهيد
            • المطلب الأول: تشريع الحدود والقصاص
              • (لا حصانة لجانٍ [أيّاً كان] في الإسلام)
            • المطلب الثاني: تحريم الاعتداء على غير المسلمين
            • المطلب الثالث: نصرة المستضعفين ورد العدوان عنهم
        • خلاصة الفصل
      • الفصل الرابع: أمة واحدة في ظل دولة راشدة
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: بناء الأمة المسلمة الواحدة
            • تمهيد
            • المطلب الأول: بناء الأمة
              • 1- إقامة الدعوة على أساس من رعاية مقصد حماية الأمة
              • 2- الهجرة
              • 3- الإيواء
              • 4- النصرة
              • 5- الولاء والموالاة
            • المطلب الثاني: وحدة الأمة
              • أولاً: الأدلة والمؤيدات
              • ثانياً: ترسيخ عوامل الوحدة الإسلامية
            • المطلب الثالث: قيام الأمة بواجباتها
              • أولاً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
              • ثانياً: إقامة مجتمع التكافل والتآخي
              • ثالثاً: الشهادة على الناس
          • المبحث الثاني: إقامة الدولة الإسلامية
            • تمهيد
            • المطلب الأول: أدلة ومؤيدات وجوب إقامة الدولة الإسلامية
            • المطلب الثاني: العناية بأركان الدولة وسائر لوازمها
                • الخليفة
                • البيعة
                • عزل الإمام (وحكم تحديد مدة إمامته)
            • المطلب الثالث: أداء الدولة الإسلامية لوظيفتها
                • دولة القانون الرباني
                • لزوم الطاعة بالمعروف
            • المطلب الرابع: إيجاب الشورى (طابع نظام الحكم الإسلامي)
              • (حكم الشورى [ملزمة أم معلمة])
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: نبذ الفتن ومنع التنازع
            • المطلب الأول: الأدلة والمؤيدات
            • المطلب الثاني: منع الفرقة ووأد الفتن (بقوة السلطان)
              • 1- قتال المرتدين
              • 2- قتال أهل البغي
              • 3- قتال المحاربين
            • المطلب الثالث: فض المنازعات وفصل الخصومات ومعاقبة الجناة (بسلطة القضاء)
            • المطلب الرابع: سد الذرائع المهددة لوحدة الأمة
              • 1- تحريم الخروج على أئمة العدل
              • 2- منع تعدد الأئمة
              • 3- أحكام أخرى
            • المطلب الخامس: تحريم موالاة الكفار
          • المبحث الثاني: تحريم الحكم بغير ما أنزل الله
            • المطلب الأول: الأدلة والمؤيدات
            • المطلب الثاني: تحريم فصل الدين عن الدولة
            • المطلب الثالث: منع المهاجرة بالمعاصي والبدع (بقوة السلطان)
        • خلاصة الفصل
      • الفصل الخامس: العناية بالنفس وتزكيتها
        • تمهيد
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: موافقة الفطرة
            • المطلب الأول: المفهوم والدليل
            • المطلب الثاني: مبدأ العبودية لله
            • المطلب الثالث: مبدأ الكرامة الإنسانية
            • المطلب الرابع: مبدأ الحرية(- ت: موقف الإسلام من الرق)
            • المطلب الخامس: مبدأ العدالة(- قاعدة المساواة)
            • المطلب السادس: مبدأ السماحة والتيسير
          • المبحث الثاني: الاستجابة الصحيحة لسنة الابتلاء
            • المطلب الأول: المفهوم والدليل
            • المطلب الثاني: مبدأ النهوض بالتكليف
            • المطلب الثالث: مبدأ الإحسان في العمل(- شرطا الإحسان: الإخلاص والصواب)(- شرطا الصواب: فهم المقصد والسعي لتحقيقه [وفق سنته])
          • المبحث الثالث: تزكية النفس
            • المطلب الأول: المفهوم والدليل
            • المطلب الثاني: صلاح الإنسان (ومقتضياته)
            • المطلب الثالث: إصلاح الإنسان (ووسائله)
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: تحريم الاعتداء على النفس البشرية
            • المطلب الأول: تحريم القتل بغير حق(- وجوب القصاص وقتل الجماعة بالواحد)
            • المطلب الثاني: تحريم الانتحار(- تحريم الموت الرحيم)
            • المطلب الثالث: تحريم الاعتداء على الأعضاء(- حكم بيع الأعضاء ونقلها)
            • المطلب الرابع: تحريم الإضرار وسائر أشكال الأذى المادي(- حرمة الضرب بلا مسوِّغ شرعي، ومنه: تحريم تعذيب المتهم - ما لم تثبت إدانته -)
            • المطلب الخامس: تحريم القذف وسائر أشكال الأذى المعنوي(- إيجاب حد للقذف)
          • المبحث الثاني: التحذير من الإخفاق في [امتحان] الابتلاء
            • المطلب الأول: اجتناب مخالفة قوانين الفطرة
            • المطلب الثاني: اجتناب تدنيس النفس
        • خلاصة الفصل
      • الفصل السادس: العناية بالنسل وتطييبه
        • تمهيد
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: وفرة النسل الطيب
            • المطلب الأول: الحض على النكاح وتيسيره(- حكم الزواج)
            • المطلب الثاني: طيب النسل وتكثيره
            • المطلب الثالث: حفظ النسب وتطهيره
            • المطلب الرابع: العناية بسائر مقاصد النكاح وآثاره(- تحريم نكاح المتعة، وحكم اشتراط الكفاءة)
          • المبحث الثاني: رعاية الأسرة والنشء
            • المطلب الأول: العناية بحقوق الزوجين
            • المطلب الثاني: العناية بحقوق الأولاد ورعاية الطفولة(- وجوب العدل بين الأولاد)(- تحريم التبني لا ينقاض الأمر بالرعاية للَّقيط)
            • المطلب الثالث: العناية بحقوق الوالدين ورعاية الأمومة(- إيجاب التضامن مع الأسرى مادياً ومعنوياً)
            • المطلب الرابع: العناية بصلة الرحم والقربى(- حقوق ذوي الأرحام)(- الاهتمام بالأنساب)
            • المطلب الخامس: العناية بسائر الحقوق الاجتماعية [المتعلقة بالأسرة الكبيرة (المجتمع)]
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: تحريم الزنا والشذوذ الجنسي
            • المطلب الأول: تحريم الزنا واجتناب دواعيه(- حد الزنا أشد الحدود الإسلامية)
            • المطلب الثاني: تحريم شتى أشكال الشذوذ الجنسي(- حكم اللواط)(- حكم السحاق)(- حكم الاستمناء [العادة السرية])
          • المبحث الثاني: منع الإخلال بالحقوق الأسرية
            • المطلب الأول: تحريم العقوق وقطيعة الرحم
            • المطلب الثاني: تحريم إهمال الأهل والأطفال(- التشديد في تحريم إيذاء اليتيم مادياً أو معنوياً)
            • المطلب الثالث: كراهية الطلاق(- معالجة النشوز)(- تحريم التخبيب [السعي في إفساد العلاقة بين الزوجين])(- تحريم سؤال المرأة الطلاق من غير بأس)(- الطلاق البدعي)(- النهي عن التعسف في الطلاق)
        • ملحق: قضايا معاصرة جديرة بالبحث
          • أولاً: المشكلة السكانية وحكم تحديد النسل وتنظيمه
          • ثانياً: أطفال الأنابيب وحكم التلقيح الاصطناعي
          • ثالثاً: الهندسة الوراثية وحكم الاستنساخ
          • رابعاً: الإجهاض وحكمه
        • خلاصة الفصل
      • الفصل السابع: العناية بالعقل وترشيده
        • تمهيد (منزلة العقل ومرتبة مقصده)
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: التأصيل الشرعي للعقل
            • المطلب الأول: مفهوم العقل
            • المطلب الثاني: مدى عناية الشرع بالعقل (الأدلة والمؤيدات)(- مسألة التحسين والتقبيح العقلي)(- اشتراط جودة العقل والقريحة في المجتهد)(- العقل مناط التكليف)(- حكم تصرفات السكران)
              • النتيجة: (العقل من أعظم مقاصد الشريعة ومن أهم الوسائل وأشرفها لتحقيقها)
          • المبحث الثاني: حفظ العقل
            • تمهيد
            • المطلب الأول: إيجاب العلم (والعمل بموجبه)
            • المطلب الثاني: التربية وفق مقتضيات الحكمة(- تعريف الحكمة)
          • المبحث الثالث: ترشيد العقل
            • تمهيد (منزلة الرشد)
            • المطلب الأول: تسديد الكلمة وتوجيه الإعلام وتكوين رأي عام واع(- منطلقات الإعلام الإسلامي)
            • المطلب الثاني: بناء التفكير الموضوعي
            • المطلب الثالث: اعتماد أساليب الحوار والإقناع المجدية
            • المطلب الرابع: إيجاب نظامي الفتوى والشورى(- الشورى منهج عام في التعامل وليس مقصوراً على الحكام)(- شروط المفتي والمستفتي)
          • المبحث الرابع: إطلاق العقل
            • المطلب الأول: حدود العقل(- الشرع لا يقيد العقل إلا بما يقيد به نفسه)(- الشرع مرشد للعقل ومرجعية له)(- لا يتصور تعارض بين العقل الصحيح والشرع الصريح)
            • المطلب الثاني: إيجاب التفكير(- لا يغني الشرع عن العقل)
            • المطلب الثالث: الأمر بالاجتهاد(- تقليد العامي رخصة تقدر بقدرها)(- مجال الاجتهاد)(- ضرورة الاجتهاد)
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: تحريم الإخلال بالعقل
            • المطلب الأول: تحريم المسكرات وإيجاب الحد على متناوليها
            • المطلب الثاني: تحريم المخدرات ومعاقبة متعاطيها ومروجيها(- حكم الدخان)
            • المطلب الثالث: تحريم الترويع والإرهاب [المفضي لفقد العقل أو نقصه]
          • المبحث الثاني: اجتناب إهمال العقل
            • المطلب الأول: إنكار العقيدة العبثية
            • المطلب الثاني: مخالفة الهوى
            • المطلب الثالث: تجنب التقليد الأعمى(- لا يُقبل التقليد في العقائد)
            • المطلب الرابع: رفض الشكوك والظنون في الأحكام العقلية(- أصول الدين وأصول الفقه الأساسية قطعية)
            • المطلب الخامس: التحذير من الإشاعات وسائر المُضِلات
        • خلاصة الفصل
      • الفصل الثامن: العناية بالمال وتنميته
        • تمهيد (حول مفهوم المال)(- مصيبة الإنسان في المادية التي جعلت الإنسان عبداً للمال وليس العكس)(- النظام الاقتصادي الإسلامي جزء من كل النظام الإسلامي)
        • الوجه الأول: مراعاة جانب الوجود
          • المبحث الأول: كسب المال وإدارته
            • المطلب الأول: المحافظة على المال(- أقسام الملكية)(- عقود التوثيق)(- المخاطرة المعتمدة على مجرد الحظ ليست سبباً للكسب المشروع)
            • المطلب الثاني: الحض على الكسب واستغلال الموارد(- أهمية المال)(- إيجاب العمل وإباحة معظم أشكاله)(- إعمار الأرض)
          • المبحث الثاني: استثمار المال في تحقيق التنمية
            • المطلب الأول: توسيع قاعدة تداول المال واستثماره
            • المطلب الثاني: تحقيق التنمية الاقتصادية(- الحرية الاقتصادية عامل جوهري في التنمية)
              • الربا وبنوكه ليس شرطاً للتنمية
              • التنمية مسؤولية أمة
          • المبحث الثالث: توفير الاقتصاد والعدالة
            • المطلب الأول: الاقتصاد في الإنفاق(- مراعاة الأولويات في الإنفاق)(- تحريم التبذير والإسراف)
            • المطلب الثاني: ترشيد الاستهلاك(- تقدم المجتمع منوط بزيادة إنتاجه على استهلاكه)(- الحث على الزهد)(- ضوابط الاستهلاك)
            • المطلب الثالث: تحقيق العدالة الاجتماعية والتوازن الاقتصادي(- قواعد توزيع الثروة)(- تأمين الحاجات الاولية وتحرير الإنسان اقتصادياً)(- التخطيط المركزي)
        • الوجه الثاني: مراعاة جانب العدم
          • المبحث الأول: تحريم الاعتداء على المال وإهمال موارده
            • المطلب الأول: تحريم إضاعة المال أو الاعتداء عليه(- إيجاب حد السرقة وحد الحرابة [قطع الطريق])(- تشريع عقوبات تعزيرية - بما فيها إتلاف المال - فضلاً عن الضمان)(- النهي عن جميع صنوف أكل المال بالباطل)
            • المطلب الثاني: مكافحة البطالة وتحريم السؤال وكفران النعم(- لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي)
          • المبحث الثاني: محاربة التخلف وتعطيل المال
            • المطلب الأول: النهي عن اكتناز المال واستئثار فئة به(- الفرق بين الاكتناز والادخار)
              • تحريم الربا والاحتكار والميسر
            • المطلب الثاني: محاربة التخلف واجتثاث أسبابه
              • السياسة الشرعية نقيض لجميع أسباب التخلف
          • المبحث الثالث: النهي عن المظالم الاجتماعية ومكافحة أسبابها
            • المطلب الأول: التحذير من آفات المال والنهي عن سوء التصرف به(- محاربة البذخ والترف والبطر والاستغلال ومقابلها من البخل والشح والتقصير)
            • المطلب الثاني: تحريم الإجحاف ومكافحة الظلم الاجتماعي(- محاربة أساليب التملك غير المشروعة الظاهرة والمبطنة)(- محاربة الاستغلال والبخس)(- تشريع التسعير الجبري عند اللزوم)(- الأصل عدم عمل الأطفال والنساء خارجاً)
        • خلاصة الفصل
          • الاقتصاد الإسلامي هو الأمثل في معالجة المشكلة الاقتصادية
      • الخلاصة العامة (شجرة المقاصد)
        • المرحلة الأولى: تعيين مجالات المقاصد
        • المرحلة الثانية: تبيين المقاصد العامة للشريعة(- الهدف الأعظم والأهم هو المحافظة على الدين…)
          • (التحديد الأولي للمقاصد العامة للشريعة)
        • المرحلة الثالثة: التحديد الدقيق للمقاصد العامة للشريعة
        • المرحلة الرابعة: تحديد مقتضيات كل مقصد
        • المرحلة الخامسة: تبيان مقتضيات المقاصد وتحديد الأنساق المتتالية من المقاصد
          • (تكوين نظام متكامل عن المقاصد العامة للشريعة)
      • الخاتمة
        • المحطة الأولى: تذكرة بأهمية المقاصد
        • المحطة الثانية: إطلالة على نظام المقاصد(- النظرية العامة لمقاصد الشريعة)
        • المحطة الثالثة: أظهر الفوائد والنتائج
          • الأولى: كل نسق تال من المقاصد بمثابة الوسيلة والخادم للنسق الأعلى منه
          • الثانية: التعريف الدقيق للمقاصد
          • الثالثة: التعريف بسائر أقسام المقاصد
          • الرابعة: أساس المقاصد ومبدأ التعليل
          • الخامسة: دوران مقاصد الشريعة - بعد إثباتها - حول جلب المصالح
          • السادسة: الشريعة وافية بجميع مصالح العباد
          • السابعة: تعيين جميع مسالك المقاصد
          • الثامنة: تحديد كثير من المفاهيم الضرورية وعلاقتها بالمقاصد
          • التاسعة: تكثيف خصائص الشريعة في ثلاث
          • العاشرة: سبر خريطة الاجتهاد الشرعي المعاصر
            • (المقاصد محددات يتوجب مراعاتها في أي حكم شرعي)
          • الحادية عشرة: منشأ الزلل في كثير من الاجتهادات المعاصرة
          • الثانية عشرة: التضلع بالمقاصد من أهم شروط الاجتهاد الصحيح
          • الثالثة عشرة: مقاصد الشريعة العامة بمثابة نصوصها العامة وهي مجمع لحكمها
          • الرابعة عشرة: التجديد في نظام مقاصد الشريعة وبعض فوائده
          • الخامسة عشرة: تقديم إجابات رصينة لكثير من المشكلات
          • السادسة عشرة: ملامسة قضايا أصولية هامة بالمعالجة
          • السابعة عشرة: تناول قضايا فقهية معقدة
          • الثامنة عشرة: تحديد كثير من المبادئ والمفاهيم الهامة
          • التاسعة عشرة والأخيرة: مقاصد الشريعة دعوة للأخذ بها
            • (إهداء الرسالة إلى الإنسانية جمعاء لأنها رسالة الحق والخير والجمال ودعوتها للتقدم إلى الإسلام الحنيف)
        • المحطة الرابعة: أهم المقترحات والتوصيات
          • الأولى: الاقتصار على مصطلح المقاصد
          • الثانية: الواجب على الجميع تهييء وسائل تحقيق المقاصد
          • الثالثة: تعميم الثقافة المقاصدية
          • الرابعة: تخصيص مادة دراسية مستقلة عن المقاصد
          • الخامسة: وجوب خضوع سياسات الدول الإسلامية للمقاصد
          • السادسة: وجوب تعاول جميع الصادقين لخدمتها
          • السابعة والأخيرة: ضرورة استكمال البحث ومتابعته
        • المحطة الخامسة والأخيرة: عود على بدء
          • مناشدة النصح
          • رجاء القبول الدنيوي والأخروي
        • تعقيبات وتعليقات
          • تعقيب سماحة أ. د. محمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني
          • تعليق المؤلف
  • الفهارس العامة
    • فهرس الآيات القرآنية الكريمة
    • فهرس الأحاديث النبوية الشريفة
    • فهرس الآثار والأشعار
      • أولاً: الآثار
      • ثانياً: الأشعار
    • لائحة التراجم
      • أولاً: تراجم الصحابة (رضي الله عنهم)
      • ثانياً: تراجم سائر الأعلام
    • قائمة المصادر والمراجع
      • أولاً: المصادر
      • ثانياً: المراجع
    • الفهرس التفصيلي العام